أول تعليق روسي على رفض مجلس الأمن وقف إطلاق النار بغزة

أول تعليق روسي على رفض مجلس الأمن وقف إطلاق النار بغزة

طوفان الأقصى، علق المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، على رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار قدمته البعثة الروسية الدائمة، ويدعو إلى وقف فوري وإنساني لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال: “يؤسفنا أن يظل المجلس رهينةَ أنانيةِ الوفود الغربية، وقد طرح مشروعنا بشأن وقف إطلاق نار إنساني في غزة للتصويت، وهو حقق غايته”.

فلم يحصل القرار على الأصوات التسعة المطلوبة، إذ صوتت 5 دول لصالح القرار، وعارضته 4 فيما امتنعت 6 عن التصويت، وكان القرار الروسي ينص على أن “مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية ومستدام ويحظى بالاحترام الكامل”.

ويدين المشروع بشدة أعمال العنف والأعمال العدائية ضد المدنيين، وكذلك “جميع أعمال الإرهاب”.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن تعليقا على إفشال الغرب مشروع القرار الروسي: “حماس أطلقت الرعب على إسرائيل، ومشروع القرار الروسي طرح دون أي مشاورات ودون الإشارة إلى حماس، حركة حماس هي من أدت في تسبب الأزمة الإنسانية في غزة”.

وأضافت المندوبة الأمريكية: “الولايات المتحدة أكدت لإسرائيل ضرورة حماية الأرواح وفقا للقانون الدولي، وحماس لا تقف لنصرة حق الفلسطينيين في تقرير المصير، يجب أن نعمل سويا لمحاسبة حماس على أعمالها الإرهابية بحق إسرائيل”.

تعليق جلسة مجلس الأمن عن غزة

وذكرت “العربية”، اليوم الثلاثاء، بأنه تم تعليق جلسة مجلس الأمن عن غزة بطلب عربي بسبب “ضعف مشروع القرار البرازيلي”.

وقال دبلوماسيون في وقت سابق الإثنين إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سوف يصوت في وقت لاحق على مشاريع قرارات من جهات مختلفة بشأن إسرائيل وغزة.

واجتمع مجلس الأمن الدولي الإثنين في الساعة 22:00 بتوقيت جرينتش لبحث الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما أكدت الأمم المتحدة ومصادر دبلوماسية تحدثت عن تقديم مشروعي قرارين في هذا الشأن.

ووزعت روسيا الجمعة على أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار سيتم التصويت عليه يدعو إلى “وقف إنساني فوري ودائم ويتم احترامه تمامًا لإطلاق النار” وإيصال المساعدات الإنسانية “من دون معوقات” إلى قطاع غزة المحاصر، بحسب المصادر المذكورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!